السيرة النبوية - قصة سلمان رضى الله عنه => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 3 أغسطس 2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - حلف المطيبين => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ بشارات الأنبياء بمحمد صلى الله عليه وسلم => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 14 -9-2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ أذى المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 5 أكتوبر2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ مسألة في رضاع الكبير => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞ كتاب الرضاع من عمدة الأحكام - 20 ابريل2019 => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞ كتاب الرضاع من عمدة الأحكام - 27 ابريل2019 => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞
كتاب الرضاع من عمدة الحكام باب اللعان من سلسلة بدر التمام شرح عمدة الأحكام السنة لابن نصر المروزي كتاب الزهد لهناد بن السري
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :108684
[يتصفح الموقع حالياً [ 30
الاعضاء :0الزوار :30
تفاصيل المتواجدون
 

حديث جبريل

استراحة
حديث جبريل
779 زائر
24-04-2012
د. صبري عبد المجيد

حديث جبريل


أخرج الإمام مسلم (8) من حديث يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ، قَالَ: كَانَ أَوَّلَ مَنْ قَالَ فِي الْقَدَرِ بِالْبَصْرَةِ مَعْبَدٌ الْجُهَنِيُّ، فَانْطَلَقْتُ أَنَا وَحُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيُّ حَاجَّيْنِ - أَوْ مُعْتَمِرَيْنِ - فَقُلْنَا: لَوْ لَقِينَا أَحَدًا مَنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَسَأَلْنَاهُ عَمَّا يَقُولُ هَؤُلَاءِ فِي الْقَدَرِ، فَوُفِّقَ لَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ دَاخِلًا الْمَسْجِدَ، فَاكْتَنَفْتُهُ أَنَا وَصَاحِبِي أَحَدُنَا عَنْ يَمِينِهِ، وَالْآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ، فَظَنَنْتُ أَنَّ صَاحِبِي سَيَكِلُ الْكَلَامَ إِلَيَّ، فَقُلْتُ [ص:37]: أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ إِنَّهُ قَدْ ظَهَرَ قِبَلَنَا نَاسٌ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ، وَيَتَقَفَّرُونَ الْعِلْمَ، وَذَكَرَ مِنْ شَأْنِهِمْ، وَأَنَّهُمْ يَزْعُمُونَ أَنْ لَا قَدَرَ، وَأَنَّ الْأَمْرَ أُنُفٌ، قَالَ: «فَإِذَا لَقِيتَ أُولَئِكَ فَأَخْبِرْهُمْ أَنِّي بَرِيءٌ مِنْهُمْ، وَأَنَّهُمْ بُرَآءُ مِنِّي»، وَالَّذِي يَحْلِفُ بِهِ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ «لَوْ أَنَّ لِأَحَدِهِمْ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا، فَأَنْفَقَهُ مَا قَبِلَ اللهُ مِنْهُ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ» ثُمَّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ، إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ، لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ، وَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا»، قَالَ: صَدَقْتَ، قَالَ: فَعَجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ، وَيُصَدِّقُهُ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِيمَانِ، قَالَ: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ»، قَالَ: صَدَقْتَ، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِحْسَانِ، قَالَ: «أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ»، قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قَالَ: «مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ» قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَتِهَا، قَالَ: «أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ»، قَالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثْتُ مَلِيًّا، ثُمَّ قَالَ لِي: «يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟» قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يعلِّمُكُمْ دِينَكُمْ».

ومن فوائد هذا الحديث:
1- أن جبريل عليه السلام كان ينزل في صورة إنسان ، ورآه الصحابة رضي الله عنهم.
2- تعريف أركان الإسلام ، والإيمان ، والإحسان، وفي ذلك العقيدة والعبادة والمعاملة والأدب والأخلاق.
3- حسن الخلق من صفات المسلم، لا سيما طالب العم منهم.
4- مجالسة الفاضل للمفضول لمصلحة شرعية أو عرفية ما لم تخالف شرعًا.
5- طلب العلم الشرعي من مصادره الأصلية هدف أسمى وغاية كبرى.
6- تأصيل الأدب في طالب العلم الشرعي.
7- جواز سوال الإنسان مما يعلم من أجل تعليم من لا يعلم.
8- المتسبب في الشيء له حكم المباشر له، وعليه: فمن تسبب في شيء نسب إليه.
9- الإيمان ما وقر في القلب وصدقه القول والعمل، فلا عمل بلا إيمان ولا إيمان بلا عمل، وهما متلازمان لا ينفكان.ودعوى العمل شرط صحة أو شرط كمال، شيء اخترعته بعض الفرق التي ضلت عن سبيل أهل السنة والجماعة، وهذا السياق المقصود لهدف التفكير أو تمييع هوية المعتقد، لم يعرف في أصول أهل السنة والجماعة، ومن جرى على لسانه هذا من المتأخرين منهم ، فهو من باب رد الأخبار لا من باب الإقرار- احفظ هذا فإنه مهم جدًاـ حتى يتلاعب بك من ينتسب لإلأى هذا الفكرالرديء من المعاصرين.
واحرص على العلم بعلو من مصادره الأصلية تعرف الصالح والطالح والمستقيم والأعوج، والمتبع والمبتدع، حفظني الله وإياكم من السوء وأهله.

   طباعة 
0 صوت
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

 

/500
جديد استراحات
من حسن إسلام المرء - استراحة الموقع
الشك واليقين - استراحة الموقع
الجهاد - استراحة الموقع
روابط ذات صلة
استراحة السابق
استراحات المتشابهة استراحة التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية