الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :193623
[يتصفح الموقع حالياً [ 33
الاعضاء :0الزوار :33
تفاصيل المتواجدون
 

فوائد من حديث إنما الأعمال بالنيات

استراحة
فوائد من حديث إنما الأعمال بالنيات
2502 زائر
02-04-2012
د / صبري عبد المجيد

عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضيَ اللهُ تعالى عنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ يَقُولُ: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوله، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا، أَو امْرأَة يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ. أخرجه البخاري ومسلم
من فوائده:
1- الفرق بين العبادة والعادة.
فرع: الأصل في العادة الإباحة، وتدخل في العبادات بحكم المآل بضابط النية، وبذلك تتحول العادة إلى عبادة، والمسلم مكلَّف بالواجب والمستحب، والمحرم والمكروه - والخامس هو الإباحة، وبما ذكرت.
2- النية محلها القلب. والإيمان ما وقر في القلب وصدقة القول والعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
3- الإخلاص محله القلب، وهو شرط في قبول العمل قال تعالى: {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ } [البينة: 5].
وفي الحديث القدسي الصحيح:" أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملًا أشرك فيه معي غيري تكرته وشركه " وفي سياق عند أحمد وغيره:" وأنا منه بريء وهو للذي أشرك ".
4- قوله:" وإنما لكل امرئ ما نوى " مخصوص بالمسلم، فخرج الكافر؛ لأنه ليس من أهلها.
5- الامتثال والانقياد لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، هو غاية المسلم وهدفه الأسمى.
6- جواز ضرب الأمثال لتقريب الحكم إلى الأفهام. وهنا إعمال العقل وهو مشروع، وأما تحكيم العقل في النقل فهو جوّرٌ غير مشروع، وقد يؤول بصاحبه إلى ضرب دينه وهو لا يدري.
فانتبه أخي المسلم، واستسلم واحذر حفظك الله.

   طباعة 
0 صوت
جديد استراحات
من حسن إسلام المرء - استراحة الموقع
الشك واليقين - استراحة الموقع
الجهاد - استراحة الموقع
روابط ذات صلة
استراحة السابق
استراحات المتشابهة استراحة التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية