الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :194031
[يتصفح الموقع حالياً [ 48
الاعضاء :0الزوار :48
تفاصيل المتواجدون
 

هل يرخص في حلق اللحية؟

الفتوى
هل يرخص في حلق اللحية؟
2242 زائر
29-08-2013
الدكتور / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
يسألني كثير من الاخوة في ظل هذا التربص بكل الملتزمين من تلفيق تهم من الامن ومن اظطهاد في الشوارع والمواصلات العامة من سباب بل واحيانا تعدي بالضرب ربما المبرح لا لشيء الا لوجود مظهرا التزام واشياء كثيرة يطول ذكرها فهل لهؤلاء رخصة في حلق لحاهم من باب قوله تعالى ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة خصوصا والكثير منهم مابين طالب وموظف وتاجر يكثرون السفر ومما يزيد المعاناه ضغط بعض الاباء والامهات على ابناءهم خصوصا من يتابع منهم الاعلام ومن يتحسس الاخبار ويسمع ما يحدث للملتزمين من جانب للبلطجية والامن حتى لقد اخبرني أحدهم ان اهله منعوه من حضور امتحانات الفصل الدراسي الثاني من هذا العام
جواب السؤال

الحمد لله وبعد،
فإن إطلاق اللحية واجب بقول وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " أطلقوا اللحى" ، " أرخوا اللحى" وكان صلى الله عليه سلم كث اللحية، لم يثبت أنه أخذ من لحيته شيئاً، والذي ورد في ذلك ضعيف جداً، فلا يحل الاحتجاج به.
ولكن ثبت عن ابن عمر وغيره رضى الله عنهم، الأخذ منها بما يزيد عن القبضة.
وعليه ، فيحرم حلقها، والأخذ مها إلا ما زاد عن القبضة، وليس غير ذلك.
ثم اعلم ، لا يجوز ترك الواجب خشية وقوع الضرر
واعلم ثانية الفرق بين من لابس الحكم الشرعي فعجز، وبين من ادعى العجز قبل ملامسة الحكم الشرعي.
واعلم ثالثةً قول الحق سبحانه " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا" ، " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا".
وأما ما عللت به مما تسوِّغ لنفسك ولغيرك ترك الواجب، فهو غير مقبول على إثر ما ذكرت.
واذكرك برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، حيث تعرضوا لأشد مما تتعرض له. فاصبر وادع ربك في الثلث الأخير من الليل حيث يقول الله " مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ، مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ، مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَنصرُنِي فَأَنصره....... حَتَّى ينفجر الْفَجْرُ ". وبقوله صلى الله عليه وسلم " احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ..." نحن نحتاج إلي زيادة يقين بقوة وقدرة الملك العزيز الجبار.
وما يحدث فهو من شؤم المخالفة والجري وراء أهل الهواء المتلاعبين بالدين لرغبات دنيوية زائلة ، فأرضوا الناس بسخط الله ، فسخط الله عليهم وأسخط عليهم الناس.
زعلى كل حال، ما يحدث تبعات نقبلها عقاباً أو ابتلاءً تمحيصاً للذين آمنوا وصدقو ما عاهدوا الله عليه. فاثبت ثبتك الله
وأما عن الوالدين فيلزم الولد معهما النصح والإرشاد والتوجية بالحسنى، وتخويفهم بالله، وبدعوا الله لهما بالثبات، ويرفق بهما، ولا يتساهل في كل ما يأمرانه به من معصية الله ورسوله، فأنه لا طاعة لمخلوق في معصي الخالق.
وفقنى الله وإياك إلي الحق والهدى.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية