المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞ كتاب الحدود - المحاضرة الأولى => كتاب الحدود ۞ كتاب الحدود - المحاضرة الثانية => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :194682
[يتصفح الموقع حالياً [ 31
الاعضاء :0الزوار :31
تفاصيل المتواجدون
 

استفسار بخصوص حقوق نشر الكتب العلمية

الفتوى
استفسار بخصوص حقوق نشر الكتب العلمية
1743 زائر
14-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أريد من الشيخ الفاضل صبري عبدالمجيد إفادتنا في هذا الأمر نحن مهندسون و طلاب في الهندسة و نحتاج إلى تحميل العديد من الكتب العلمية و غالبا تكون هذه الكتب محفوظة الحقوق للنشر فماذا نفعل .. هل نتوقف عن رفع نسخ من هذه الكتب للإنترنت ليحملها الجميع أم ماذا ؟ و نحن في ملتقى المهندسين العرب قد اختلفنا في هذا الأمر بين مؤيد و معارض و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، فإن الأصل في حقوق التصنيف والنشر حفظها لأهلها، ولكل ذي حق حقه، وفي المقابل يجب إعانة طالب العلم، ولذا يجب مراعاة حال طالب العلم للمصنَّف سواء من مصنِّفه أو من ناشره
وذلك من وجهين:
1- أن يكون رحيما في تحديد السعر لقوله صلى الله عليه وسلم" رحم الله رجلا إذا باع ...."، وقوله صلى الله عليه وسلم " لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ " ومفهومه: وأن يكره له ما يكره لنفسه
2- أن يُميز بين طالب ميسور الحال وأخر معسر الحال، فيتعين عليه مساعدة المعسر، وفي المقابل يجب على الطالب الصدق في بيان حاله، لأن الجميع محرم عليهم أكل أموال الناس بالباطل ومحرم عليه الغرر والضرر كذلك.
وهذا الذي أصلته غير قائم غالبا، وعليه فالمطلوب أولا طلب الكتاب من مصدره، وإخبار الطالب بحاله إن كان معسرا، فإن امتنع صاحب الحقوق عن إعانته، فله ينسخه من غير حرج، لأن الأصل إعانته لقوله صلى الله عليه وسلم " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " والأحاديث في الباب كثيرة، وبهذا لا يعكر عليه قوله صلى الله عليه وسلم " لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه " هذا إن كانت عند مسلم، وأما إن كانت عند كافر فكذا من حيث الأصل، والطالب هو الذي ينسخ ما يريده فقط، وأما إشاعة المنسوخ على الملأ فلا أرى ذلك يحل والله أعلم.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية