السيرة النبوية - قصة سلمان رضى الله عنه => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 3 أغسطس 2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - حلف المطيبين => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ بشارات الأنبياء بمحمد صلى الله عليه وسلم => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 14 -9-2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ أذى المشركين للرسول صلى الله عليه وسلم => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ السيرة النبوية - 5 أكتوبر2019 => السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية ۞ مسألة في رضاع الكبير => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞ كتاب الرضاع من عمدة الأحكام - 20 ابريل2019 => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞ كتاب الرضاع من عمدة الأحكام - 27 ابريل2019 => كتاب الرضاع من عمدة الأحكام ۞
كتاب الرضاع من عمدة الحكام باب اللعان من سلسلة بدر التمام شرح عمدة الأحكام السنة لابن نصر المروزي كتاب الزهد لهناد بن السري
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :108681
[يتصفح الموقع حالياً [ 36
الاعضاء :0الزوار :36
تفاصيل المتواجدون
 

صحه حديث [إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ]

الفتوى
صحه حديث [إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم ]
1812 زائر
14-02-2012
الدكتور صبري عبد المجيد
السؤال كامل
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم )) رواه أحمد هل قاطع الرحم مخلد في النار و عمله باطل !
جواب السؤال

الحمد لله وبعد، فإن هذا الحديث إسناده ضعيف عندي وفي متنه " فلا يقبل عمل قاطع رحم" وهي منكرة.
والصحيح كما عند مسلم وغيره أن الأعمال تعرض يوم الاثنين والخميس........ وليس فيه هذه الزيادة. فهذا الحديث يشهد له ما ذكرته عدا الزيادة المذكورة فيه. وعرض الأعمال له توجيهات عند بعض العلماء رحمهم الله , والصواب عندي أنه غيب يجب رده إلى علم الله، لأن الغيب لا يتكلم فيه إلا بنص عن الله تعالى أو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم. وصلة الرحم عمل من جملة الأعمال المأمور بها الانسان المكلف فإن وصل فله أجره، وإن قطع لغير سبب يقتضي ذلك فعليه إثمه ولا أثر له في بقية الأعمال فهذا شيء وهذا شيء آخر.
ومن قال لك ببطلان مطلق عمله فباطل لا تلتفت إليه.
ومن قال لك أو سمعته يقول إن قاطع الرحم مخلد في النار فهو قول باطل مردود لا يخرج إلا عمن تربى على فكر الخوارج وغيرهم من الفرق الضالة التي تنتسب إلى الاسلام وتكفر بالذنب والاصرار عليه . قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [النساء : 48]

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية