تابع مسائل اللعان - محاضرة 18 /8 /2018 => كتاب اللعان ۞ فصل في كلام العلماء في الرأي والقياس => مختصر المؤمل في الرد إلى الأمر الأول ۞ وأذن في الناس بالحج => الخـطب والـدروس ۞ درر وفوائد - 171215 => فوائد ودرر من المجالس ۞ فوائد ودرر من المجالس - 180810 => فوائد ودرر من المجالس ۞ درر وفوائد - 171117 => فوائد ودرر من المجالس ۞ الأسماء والصفات للبيهقي => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ الأسماء والصفات للبيهقي : اسم الله الباسط القابض => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ مناقشة مسألة اجتماع الجمعة والعيد => فوائد ودرر من المجالس ۞ الأسماء والصفات للبيهقي - من قول المصنف فالق الحب والنوى => الأسماء والصفات للبيهقي ۞
الأسماء والصفات للبيهقي باب اللعان من سلسلة بدر التمام شرح عمدة الأحكام التوحيد لأبن خزيمة كتاب الزهد لهناد بن السري
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :80923
[يتصفح الموقع حالياً [ 19
الاعضاء :0الزوار :19
تفاصيل المتواجدون
 

قرض من البنك ربوي لسداد الدين

الفتوى
قرض من البنك ربوي لسداد الدين
2428 زائر
14-02-2012
الدكتور صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم قمت باخذ مبلغ من شخص ما بايصال امانه علي سبيل استثمارهم وتقسيم الارباح ومبلغ اخر من اخي بدون ايصال امانه وخسرت المبلغ كله والوقت يمر وربما يقدم الايصال للنيابة في اي وقت حاولت الاستدانه او اخذ قروض حسنة ولم اوفق؟ هل يجوز لي اخذ قرض من بنك واعمل به ومن الارباح اسدد الديون وفوائد القرض فقط؟ اي اني لن استفيد منه اي شيء لنفسي؟
جواب السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد؛ فإن كل قرض جر نفعاً فهو ربا بإجماع الأمة. وقد قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح" لَعَنَ اللَّهُ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ" وقال: هم سواء.
فأي عاقل يرغب في لعنة الله القوي شديد العقاب، وهل يسعد ويوفق بعد؟؟
وأنصحك بعملية التورق، وصورتها أن تشتري سلعة بالقيمة المطلوبة آجلا، ثم بعها نقدًا بطريقتك الخاصة بشرط أن لا تبيعها لبائعها الأول الذي اشتريتها منه فهذا بيع العينة وهو محرم. وبالصورة المقترحة تستطيع حل مشكلتك إن شاء الله، ومن يتق الله يجعل له مخرجا، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا. يسر الهه أمرك، وفرج همك، ونفث كربك.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية