الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :194353
[يتصفح الموقع حالياً [ 47
الاعضاء :0الزوار :47
تفاصيل المتواجدون
 

أخي مريض

الفتوى
أخي مريض
1621 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم اخي الاكبر مصاب بالايدزونحن نخفي مرضه على الناس من باب الستر عليه ولكنه اخيرا تعرف علي فتاه واقام معها علاقه وواعدها بالزواج واخفى عليها حقيقه مرضه وهي الان تنتظر منه ان يخطيها فهل علي وعلى امي وابي اثم ان سترنا عليه ولم نخبر احد بمرضه مع العلم اننا لن نوافق على زواجه ابدا افيدونا يرحمكم الله
جواب السؤال

الحمد لله وبعد أولا: قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " فكما تحبوه لولدكم أحبوه لغيره كما تكرهوا له تكرهوا لغيره.
ثانيا: الإصابة بالإيدز الإصابة بالإيدز لها طريقان
الأول: بطريق الزنا.
الثاني: بطريق نقل الدم وهو مرض فتاك معد يجب معالجته إن وجد
ثالثا: يحرم على ولدكم الزواج وهو مصاب بهذا المرض، ويحرم عليكم حرمة بالغة إخفاء مرضه إن سوّل الشيطان له ولكم الزواج.
وأحيطكم بما يتفرع عن ذلك من مسائل فقهية منها:
1- أنه إن تزوج بفتاة محترمة عفيفة فقد تعمد إصابتها بهذا المرض – مرض الموت البطئ فيأخذ حكم من قتل نفسا عمدا قال تعالى: {مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} [المائدة : 32]، وقال: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} [النساء : 93]، وقال: {إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [المائدة : 33]
2- للزوجة ووليها أخذ ما فرضتم لها كاملا بعد فسخ العقد وغير ذلك مما لا يحب المسلم العادل مع نفسه وغيره أن يدخل فيه.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية