الحديث التاسع - كتاب القصاص - المجلس الثاني عشر => كتاب القصاص ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الرابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :191898
[يتصفح الموقع حالياً [ 32
الاعضاء :0الزوار :32
تفاصيل المتواجدون
 

ميراث

الفتوى
ميراث
1677 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
بسم الله الرحمن الرحيم بنى جدي منزل منذ اربعين عاما على قطعة ارض تمتلكه امه قد اعطته له لانه كان في احتياج لمنزل ولم يناقشه احد سواء جدتي او اخوته ولم يتكلم احدوكانو يتزاورون ولم يبد احد اعتراضه طوال اربعين عاماوبعد وفاة جدي وامه اخذ اخوانهم طلبون ابناءاخيهم بالارض ويطالبون بسعرها الان فما حكم الشرع مع العلم انه مسجل بالشهر العقاري ولم يطلبو من اخيهم في حياته وجزاكم الله خير
جواب السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلي الله عليه وسلم - وبعد: فإن عطاء الأم لأحد أبنائها شيئًا دون الأقربين بقيدين، الأول: أن يكون بعلم إخوته، وتعلل لهم هذه العطية جمعًا لشملهم.
الثاني: أن تكون هذه العطية في حدود الثلث من غير زيادة؛ فإن كانت الصورة كهذه فليس لأحد مطالبته بشيء، وإن كانت غير ذلك: فهذه القطعة من الأرض تدخل في تركة الأم المورثة وتخضع للقسمة؛ وأما عن تصفية الحساب فيكون بالسعر عقب وفاة الأم المورثة، وإن كانت المطالبة من وقتئذ ويقابلها المماطلة، فبقدر التأخير.
وأما عن التسجيل في الشهر العقاري فهذا لا يقدم ولا يؤخر في حكم الشرع شيئًا – يعني كأنه لم يكن – وأما الذين يأكلون أموال الناس بالباطل فهذه غايتهم وبغيتهم أوراق وقانون. هداني الله وإياكم إلي شرع الرحمن الحكم العدل.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية