المجروحين لابن حبان - المجلس الخامس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السادس => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ دفع اللجاج عن صحيح مسلم بن حجاج => الخـطب والـدروس ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس السابع => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس الثامن => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ المجروحين لابن حبان - المجلس التاسع والأخير => المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ۞ فضائل رمضان لابن أبي الدنيا => الخـطب والـدروس ۞ فضائل رمضان للمقدسي => الخـطب والـدروس ۞ كتاب الحدود - المحاضرة الأولى => كتاب الحدود ۞ كتاب الحدود - المحاضرة الثانية => كتاب الحدود ۞
مساوئ الأخلاق للخرائطي السيرة النبوية الصحيحة من مصادرها الأصلية كتاب القصاص
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :194793
[يتصفح الموقع حالياً [ 16
الاعضاء :0الزوار :16
تفاصيل المتواجدون
 

العمل في البنوك والبوستة

الفتوى
العمل في البنوك والبوستة
1605 زائر
13-02-2012
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
ما حكم العمل فى البنوك والبوسته وجمعية رجال الاعمال ؟
جواب السؤال

وأما عن حكم العمل في البنوك والبوستة؟
أما البنوك فمنها الربوي الذي يتعامل بالقروض وكل قرض جر نفعاً فهو ربا، وكذا مشاريعه ومشاركاته لا تخضع لقاعدة الحلال والحرام. فهذا نحذر من العمل فيه والتعامل معه
لقول ربنا جل وعلا في شأنهم "... فأذنوا بحرب من الله ورسوله" وقول النبي صلي الله عليه وسلم في الصحيح " لعن الله آكل الربا ومُوكله وكاتبه وشاهده " وفي سياق قال صلي الله عليه وسلم "هم سواء".
ولقوله تعالي " وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب"
وأما البنوك التي تتعامل بطريقة المضاربة، وشراء السلعة وتملكها بأسمها ثم بيعها للعميل بعقد بينهما.
وعلاقة هذه البنوك أنها لا تعطي قروضاً مادية بقائدة.
ولا تخضع سمعك للمشككين فيها، فما من سبيل طاعة أو ترغيب في طاعة إلا وعليه أعداء من شياطين الجن والإنس، فاحذرهم، وأعلم انه من يتق الله يجعل له مخرجا، ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا.
واجلس علي ميزان الشريعة حال اختلافك بين اثنين أحدهما يُحلل والأخر يُحرِم – قال صلي الله عليه وسلم "فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام"
إسألهم لماذا لم يقل صلي الله عليه وسلم "فقد وقع في الحلال"؟؟
وأما البوستة: فالذي أعلمه أنها تجمع الأتي:
1- ثلاثة أوعية:
أ-دفتر توفير البريد عن طريق بنك الاستثمار القومي بفائدة ثابتة 10 %.
ب- دفتر استثمار (عن طريق البورصة) بدون قيد للحلال أو الحرام.
ج- الحساب الجاري علي قسمين:
1- فضي بفائدة محدودة متحركة من 3 – 5 %.
2- ذهبي بفائدة محدودة متحركة من 5 – 8 %.
وهذا لا شل في تحريمه.
2- أعمال أخري منها
1- حوالات بريدية
2- حوالات أسمنت وغيرة، وخدمة تجار، وفيها عمولات.
3- صرف معاشات.
وهذا لا بأس بها إن شاء الله.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية