من قول المصنف : ومنها العدل والأثر 134 => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ قول المصنف : فصل ولله جل ثناؤه أسماء سوى ما ذكرنا والأثر 158 => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ تابع باب باب ما جاء في فضل الكلمة الباقية في عقب إبراهيم عليه السلام وهي كلمة التقوى ودعوة الحق لا إله إلا الله من الأثر 180 => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ من باب بعض شبهات المقلدين والرد عليها حتى نهاية الكتاب => مختصر المؤمل في الرد إلى الأمر الأول ۞ باب جماع أبواب اثبات صفات الله عز وجل => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ تابع مسألة من فجر بامرأة هل له أن يتزوجها => كتاب اللعان ۞ باب ما جاء في إثبات صفة العلم => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ باب قول الله عز وجل: إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش => الأسماء والصفات للبيهقي ۞ تابع فصل آثار الثورات على الدين وعلى جماعة المسلمين => الحركات الإسلامية المعاصرة بين عجز الرأي والإعراض عن الأثر ۞ تشخيص الحالة بين الانزعاج والإقرار => الخـطب والـدروس ۞
الأسماء والصفات للبيهقي باب اللعان من سلسلة بدر التمام شرح عمدة الأحكام التوحيد لأبن خزيمة كتاب الزهد لهناد بن السري
القائمة الرئيسية
 
 
البحث
 
البحث في
 
القائمة البريدية
 

أدخل بريدك الالكتروني لتصلك آخر اخبارنا
 
عدد الزوار
  انت الزائر :90078
[يتصفح الموقع حالياً [ 18
الاعضاء :0الزوار :18
تفاصيل المتواجدون
 

السؤال: عمل أكثر من عمرة في نفس اليوم ...؟

الفتوى
السؤال: عمل أكثر من عمرة في نفس اليوم ...؟
1326 زائر
23-06-2014
د / صبري عبد المجيد
السؤال كامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من سيادتكم المساعدة فى هذا الا مر هل يجوز عمل اكثر من عمرة فى نفس اليوم حيث قد قراءة أكثر من فتوى بخصوص هل يجوز ام لا، وقد قراءة فى موقع ملتقى أهل الحديث انه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولاعن الصحابة رضي الله عنهم فعل هذا الامر، ولكن اجازه بعض الأئمه الافاده: - هل يجوز أم لا. - هل ورد عن الرسول او الصحابة فعل ذلك وجزاكم الله خيرا. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جواب السؤال

الحمد لله وبعد ،،، فإن النظرين بالجواز وعدمه ، قائمين على النص الوارد في قصة عائشة رضى الله عنها ؛ هل هو على العموم أو على الخصوص ، فمن حمله على العموم قال : بالجواز حتى يأتي المخصص ، ومن حمله على الخصوص قال: بعدم الجواز حتى يأتي ما يدل على العموم .
وعليه، فالجزم بعدم الإجزاء مجازفة، وقد تمت العبادة بشروطها وأركانها، ولها أصل في الشرع على الاختلاف في عمومه وخصوصه.
ومع ذلك أقول بعدم التوسع في ذلك لا سيما ممن يقتدى به.
وأكثر ما يكون السؤال عنه، هو عمل العمرة للوالدين أو لأحدهما مع العجز أو الممات، لا سيما من لم يعتمر من قبل، فنقول: لا حرج في ذلك إن شاء الله، لما سبق ذكره، والله الموفق إلى ما يحبه ويرضاه.

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي
اتصل بنا :: اخبر صديقك :: سجل الزوار :: البحث المتقدم :: الصفحة الرئيسية